أخبار اقتصادية عالميةأخبار سوق العملات

ارتفاع قوي لأسعار الذهب بفضل التدخل الفيدرالي

بفضل تراجع مؤشر الدولار، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا لتصل إلى أعلى مستوى في خلال جلسة التداول الحالية لليوم الخميس 27/07/2023. يُعزى هذا الارتفاع إلى تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، الذي قدم توقعات متوازنة بشأن رفع أسعار الفائدة على نطاق واسع، وهو ما أثَّر على تقييم المستثمرين للوضع الاقتصادي.

في جلسة سابقة، قام الاحتياطي الفيدرالي برفع معدل الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى منذ عام 2001، وذلك في إطار مكافحة التضخم، وترك الباب مفتوحًا لاحتمالية مزيد من الرفع في المستقبل.

تم تحديد سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة عند النطاق بين 5.25% إلى 5.5%، مما يعكس توجهًا نحو مزيد من الاحتياطية في سياستهم المالية.

الذهب والدولار في اخر تسوية

تحظى عقود الذهب بارتفاع بنسبة 0.23% لتصل إلى 1,976.62 دولار، مع زيادة قدرها 4.50 دولار في الوقت الحالي. كما تظهر البيانات الفنية أن الاتجاه للذهب إيجابي حيث يُقدر الشراء القوي على فترة 5 دقائق وكل ساعة، وأيضًا على الفترة اليومية والشهرية.

تزايدت أسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال جلسة تداول اليوم، حيث ارتفعت العقود الآجلة إلى 1,979 دولار للأوقية بنسبة 0.44%. وكذلك، ارتفعت العقود الفورية بنسبة 0.35% إلى 1,978 دولار للأوقية، وهي أعلى مستوى لها منذ يوليو 20.

على النقيض، شهد مؤشر الدولار تراجعًا بنسبة 0.11% ليصل إلى 100.532 نقطة.

وحسب توقعات بنك “جيه بي مورجان” سوف تصل قيمة الأوقية إلى 2,175 دولار بحلول نهاية العام الحالي وقد تصل إلى 2,175 دولار في الربع الأخير من عام 2024.

يعرف سوق الذهب عدة تقلبات بسبب استعداد الاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في العام الحالي، مما يجعل السبائك تتأرجح بشكل طفيف. ويعتبر الذهب حساسًا لارتفاع أسعار الفائدة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحمله. ومع تراجع مؤشر الدولار، يتم دعم أسعار الذهب نظرًا لأن ضعف الدولار يجعل الذهب أكثر جاذبية لأصحاب العملات الأخرى.

تترقب الأسواق أيضًا إعلان الولايات المتحدة عن زيادة الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني وبيانات إعانات البطالة الأمريكية، ومن المتوقع أن تؤثر هذه البيانات على الاتجاه العام للذهب.

بعد هذا، سيتابع المستثمرون قرار سياسة البنك المركزي الأوروبي، الذي من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة، ويتبع نهجًا “يعتمد على البيانات” في المستقبل. تلك التحركات والقرارات قد تؤثر على أداء سوق الذهب.

الفيدرالي ورفع الفائدة

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أن معدل التضخم في أميركا لا يزال “أعلى بكثير” من هدف الفيدرالي الأمريكي.

وفي مؤتمر صحفي بعد اتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة يوم أمس الأربعاء، صرح باول قائلاً: “تستدعي عملية خفض معدل التضخم للوصول إلى 2 في المئة وقتًا طويلاً”.

تم رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مما جعل السعر الأساسي للإقراض يتراوح بين 5.25% و5.50%، وأشار البنك المركزي الأميركي إلى أنه سيواصل تقييم المعلومات الإضافية وتأثيراتها على السياسة النقدية.

هذا واعت لجنة السوق المفتوحة الفدرالية نفس اللهجة عندما قررت الاحتفاظ بالمعدلات دون تغيير في شهر يونيو، ويوحي البيان الأخير بأن صانعي القرار يفكرون في تجميدها مرة أخرى في الاجتماع المقبل في سبتمبر.

وأوضح باول أن القرارات المتعلقة بالاجتماعات المستقبلية لم تُتخذ بعد، وأنهم يتعاملون مع البيانات المتاحة في كل اجتماع بشكل منفصل. كما أكد أن مسار خفض التضخم من المرجح أن يؤدي إلى نمو أقل في الاقتصاد وانخفاض في سوق العمل بالولايات المتحدة.

قرار الفيدرالي هو أهم حدث يحرك الأسواق العالمية ويكتب مستقبل التداولات والاتجاهات للذهب والدولار. ويمكنك استغلال هذا والبدأ في التداول عن طريق التسجيل من خلال هذا الرابط.

مركز المستثمرين العرب يوفر للمتداول العربي اخر اخبار العملات الرقمية، واسعار العملات الرقمية مباشرة، الرسم البياني للبيتكوين والرسم البياني العملات الرقمية، التحليل الفني و التقني للعملات الرقمية، التحليل الفني البيتكوين، حاسبة العملات الرقمية، توصيات تداول العملات الرقمية، توصيات تداول البيتكوين، عقود الفروقات ايثيريوم، طريقة شراء العملات الرقمية بشكل آمن، الوصول الى أفضل منصات تداول العملات الرقمية من خلال افضل شركات تداول العملات الرقمية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى